موقع ومنتديات الدكتور محمد الفراوى خبير اللياقة البدينة والتأهيل

مرحبآ بكم فى منتديات و موقع الدكتور محمد الدفراوى
نتشرف بزيارتكم نتمنى من سيادتكم ان تكونو فردآ من افراد اسرت منتدانا
بالأشتراك والتسجيل معنا لن تأخذ فترة التسجيل سوا 40 ثانية فقط

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع ومنتديات الدكتور محمد الفراوى خبير اللياقة البدينة والتأهيل

مرحبآ بكم فى منتديات و موقع الدكتور محمد الدفراوى
نتشرف بزيارتكم نتمنى من سيادتكم ان تكونو فردآ من افراد اسرت منتدانا
بالأشتراك والتسجيل معنا لن تأخذ فترة التسجيل سوا 40 ثانية فقط

موقع ومنتديات الدكتور محمد الفراوى خبير اللياقة البدينة والتأهيل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


    التغذية الراجعة

    avatar
    mohamed
    مدير الموقع
    مدير الموقع


    نقاط التميز: : 17146
    السٌّمعَة : 0

    التغذية الراجعة Empty التغذية الراجعة

    مُساهمة من طرف mohamed الخميس أغسطس 30, 2012 7:08 am

    التغذية الراجعة

    تعد التغذية الراجعة وسيلة هامة لتسهيل عملية التعليم وزيادة الدافعية لدى
    الطلبة حيث يحتاجون غالبا للمساعدة في تحديد أسباب خطأ استجابتهم , وبدون
    التغذية الراجعة يمكن أن يكرر الطلبة الأخطاء نفسها .

    الأهمية :

    التغذية الراجعة تعطي الطلاب معرفة بالنتائج وتسمح لهم بملاحظة نتيجة
    أدائهم مباشرة , وبناء عليه يصحح الأداء غير المقبول للمهارة , وتعتمد سرعة
    التعلم الطلاب للمهارة على تلقيهم ذلك التصحيح فإذا قام الطالب بالاستجابة
    بشكل خاطئ ولم يتلق تغذية راجعة فإنه سوف يعيد الخطأ نفسه .


    المفاهيم الأساسية :

    التعلم :

    هو عملية افتراضية يستدل عليه من خلال السلوك أو الأداء الخارجي .

    التغذية الراجعة :

    المعلومات التي تلقاها المتعلم بعد الأداء والتي تمكنه من معرفة مدى صحة استجابته للمهمة التعليمية .

    أنواع التغذية الراجعة :

    أ‌.تغذية الراجعة اللفظية : هي تلك الطريقة التي يزود بها المعلم طلابه بالمعلومات عن طريق الكلام مثل جيد , عمل رائع

    ب‌.التغذية الراجعة غير اللفظية : وتشير إلى الرسائل الجسمية التي تصدر عن التواصل البصري أو تعبيرات الوجه أو وضع الجسم .
    ت‌.التغذية الراجعة المكتوبة : هي التي تقدم للمتعلم عن طريق كتابة معلومات
    وتعليقات وهي وسيلة جيدة تمكن الطالب من مقارنة أعماله مع أعمال أقرانه
    وهذا النوع مفيد مع الطلبة الأكبر سنا وخصوصا إذا كانت تعليقات مفردة .

    وظائف التغذية الراجعة :

    1-التغذية الراجعة الإعلامية :
    يتم فيها إعلام المستجيب بصحة استجابته أو خطأ فيها بدون تصحيحها

    2-التغذية الراجعة التصحيحية :
    يتم فيها إعطاء العبارات التصحيحية المتمثلة بتدقيق العمليات الحسابية مثلا : مراجعة خطوات الحل .

    3-التغذية الراجعة التفسيرية :
    يتم فيها تصحيح الاستجابات الخاطئة للفرد وتبين له أسباب هذا الخطأ

    4-التغذية الراجعة التعزيزية :
    تزود الفرد ببعض العبارات اللفظية المكتوبة مثل : أشكرك , ممتاز وغيرها من عبارات التعزيز

    الإطار النظري :

    نظرية السلوكية :
    اهتم السلوكيون بالتغذية الراجعة وهي تغذية الراجعة التصحيحية وهي تزويد
    المتعلم بمعلومات تبين أن كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة وذلك بوضع إشارة صح
    إذا كانت الإجابة صحيحة وإشارة خطأ إذا كانت الإجابة خاطئة وتصحح الإجابة
    الخاطئة ومن خلال التغذية الراجعة تساعد المتعلم في تشكيل السلوك المطلوب .


    النظرية التعلم الاجتماعي :
    التغذية الراجعة التي تشير بأن الأهداف قد تحققت وتزيد من الدافعية الشخصية
    أكثر من التغذية الراجعة التي تشير إلى الفشل في تحقيق الأهداف و المتعلم
    إذا شعر أنه حقق الأهداف سيشعر بأنه راضي عن أدائه وأنه قادر على وضع
    أهداف أعلى في المستقبل .

    الأساليب العلاجية والإرشادية :

    النظرية السلوكية :
    يستخدمون التعزيز مع التغذية الراجعة الفورية التي تتبع الاستجابات الصحيحة
    وذلك من أجل تقوية الرابطة بين المثير والاستجابة وبذلك يصبح التعزيز
    دافعا للتعلم وأيضا يعطي معلومات للمتعلم يستخدمها في استجابته التالية .
    وأستخدم ذلك ثور ندايك ويسمه بقانون الأثر .

    النظرية التعلم الاجتماعي :
    تهتم نظرية التعلم الاجتماعي بالتغذية الراجعة المكتوبة وهي كتابة نماذج
    تساعد الطلبة على تقييم كتاباتهم لموضوع ما كما يمكن للمعلم كتابة أجوبة
    مثالية وإشراك الطالب فيها وجعلهم يقارنون أجوبتهم بالنموذج المعد ,
    فمشاهدة الأجوبة المثالية مع نقاش صفي يساعد في التوفير تغذية راجعة مقبولة
    .

    يجب أن يراعي المعلم أثناء تقديم التغذية الراجعة النقاط التالية :
    1.يجب أن تكون فورية ومحددة
    2.يجب أن توفر معلومات تصحيحية للمتعلم
    3.أن يكون لها نبرة عاطفية حيث يكون المعلم داعما في استجاباته على الأجوبة الطلبة .
    4.الابتعاد عن التغذية الراجعة الناقدة و القاسية والتهكمية لأنها تحط من دافعية التعلم لدى الطلبة
    5.تختلف تقديم التغذية الراجعة باختلاف عمر الطلبة والمادة الدراسية بمعنى
    أن يقدم تغذية راجعة متكررة ومحدودة وسريعة إذا كان يدرس طلاب المرحلة
    الابتدائية . ويقدم تغذية راجعة مؤجلة مع الطلاب الأكبر سنا , لآن التغذية
    الراجعة تؤثر إيجابيا على التقويم الشخصي للصغار و تدفعه للتعلم وتؤثر بشكل
    جيد أيضا على أداء المهمات المعرفية بالنسبة للكبار .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:12 pm