المنطلقات النظرية للقياس النفسي للإعاقة الذهنية
يعتمد القياس النفسي في مجال الإعاقة الذهنية عدة وسائل
تشخيصية آلا أن الأداة الأكثر استخداما هي الاختبار ويعد الاختبار كأداة
علمية للقياس النفسي ومن المعلوم أن رصد الإعاقة الذهنية لا يقتصر على
الاختبار فقط بل هناك أكثر من منحى تشترك
في تشخيص حالة العوق الذهني يمكن توضيحها أدناه:
1- منحى القياس جماعي المرجع (Norm-Referenced Measurement):
أن القياس السايكومتري ويعتمد على الاختبارات بأنواعها المختلفة. وفي
المجالات المتنوعة لقياس الجوانب المعرفية والانفعالية والمهارية لدى الشخص
الذي لدية إعاقة ذهنية فان الاختبارات المعيارية المرجع تقيس كمية الجوانب
الأداء النفسي للشخص الذي لدية إعاقة ذهنية وتقارنه مع أقرانه.
2- المنحى الانطباعي (Impressionistic):
يعتمد هذا المنحى على فهم شخصيةو سلوك الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية ككل من
خلال الملاحظة الدقيقة بأية وسيلة متاحة سواءاً كانت اختباراً، أو ملاحظة
مباشرة ويتم من خلال رؤية متكاملة تؤدي إلى انطباع كلي الشخص الذي لدية
إعاقة ذهنية ولا يتم التركيز على خاصية معينة بل يتم التركيز على كيفية
توظيف ما لديه من قدرات لكي يتعايش مع الأشخاص الاعتياديين.
3- المنحى التحليلي السلوكي (Analysis of behavior Experimental):
يعد هذا المنحى محاولة دمج بين المنحى الجماعي المرجع (السايكومتري)
والمنحى الانطباعي في القياس النفسي للإعاقة الذهنية وهو اقرب أن يكون منحى
تشخيصاً فهو يهتم أساسا بالتحديد الدقيق للمواقف المختلفة التي يتعرض
إليها الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية أو جوانب معينة من سلوكه لمصاعب محددة
ويمكن من خلال الملاحظة تحديد ذلك الذي يعتمد المنحى الانطباعي وفي ذات
الوقت يستخدم القياس السايكومتري الذي يعتمد على الاختبارات والتي غالبا ما
تكون منحى معياري المرجع ويمكن رصد الملاحظات عن سلوك الشخص الذي لدية
إعاقة ذهنية وتقنينها باستخدام الاختبارات.
4- منحى القياس محكي المرجع (Criterion-Referenced Measurement):
وهذا المنحى يستخدم في القياس النفسي بصورة عامة و القياس النفسي للإعاقة
الذهنية بصورة خاصة وفيه يقارن أداء الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية بمستوى
أداء معين يتم تحديده بصرف النظر عن أداء مجموعته من خلال تحديد مستوى
إتقان كل شخص لدية إعاقة ذهنية لأهداف معينة مرتبطة بمحتوى تدريبي أو
دراسياً وعلاجي ولابد من تحديد مستويات مسبقة للأداء النموذجي مثل أن يجيب
الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية عن نسبة أو نسب مئوية معينة من المفردات في
الاختبار وتحديد الأهداف التي يقيسها الاختبار وصياغتها بطريقة إجرائية
(سلوكية) وتحديد النطاق السلوكي الذي يتضمن الأهداف ونظرا لقلة الاختبارات
محكية المرجع في مجال الإعاقة الذهنية فان الحاجة تظل قائمة لأعداد مثل هذه
الاختبارات
يعتمد القياس النفسي في مجال الإعاقة الذهنية عدة وسائل
تشخيصية آلا أن الأداة الأكثر استخداما هي الاختبار ويعد الاختبار كأداة
علمية للقياس النفسي ومن المعلوم أن رصد الإعاقة الذهنية لا يقتصر على
الاختبار فقط بل هناك أكثر من منحى تشترك
في تشخيص حالة العوق الذهني يمكن توضيحها أدناه:
1- منحى القياس جماعي المرجع (Norm-Referenced Measurement):
أن القياس السايكومتري ويعتمد على الاختبارات بأنواعها المختلفة. وفي
المجالات المتنوعة لقياس الجوانب المعرفية والانفعالية والمهارية لدى الشخص
الذي لدية إعاقة ذهنية فان الاختبارات المعيارية المرجع تقيس كمية الجوانب
الأداء النفسي للشخص الذي لدية إعاقة ذهنية وتقارنه مع أقرانه.
2- المنحى الانطباعي (Impressionistic):
يعتمد هذا المنحى على فهم شخصيةو سلوك الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية ككل من
خلال الملاحظة الدقيقة بأية وسيلة متاحة سواءاً كانت اختباراً، أو ملاحظة
مباشرة ويتم من خلال رؤية متكاملة تؤدي إلى انطباع كلي الشخص الذي لدية
إعاقة ذهنية ولا يتم التركيز على خاصية معينة بل يتم التركيز على كيفية
توظيف ما لديه من قدرات لكي يتعايش مع الأشخاص الاعتياديين.
3- المنحى التحليلي السلوكي (Analysis of behavior Experimental):
يعد هذا المنحى محاولة دمج بين المنحى الجماعي المرجع (السايكومتري)
والمنحى الانطباعي في القياس النفسي للإعاقة الذهنية وهو اقرب أن يكون منحى
تشخيصاً فهو يهتم أساسا بالتحديد الدقيق للمواقف المختلفة التي يتعرض
إليها الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية أو جوانب معينة من سلوكه لمصاعب محددة
ويمكن من خلال الملاحظة تحديد ذلك الذي يعتمد المنحى الانطباعي وفي ذات
الوقت يستخدم القياس السايكومتري الذي يعتمد على الاختبارات والتي غالبا ما
تكون منحى معياري المرجع ويمكن رصد الملاحظات عن سلوك الشخص الذي لدية
إعاقة ذهنية وتقنينها باستخدام الاختبارات.
4- منحى القياس محكي المرجع (Criterion-Referenced Measurement):
وهذا المنحى يستخدم في القياس النفسي بصورة عامة و القياس النفسي للإعاقة
الذهنية بصورة خاصة وفيه يقارن أداء الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية بمستوى
أداء معين يتم تحديده بصرف النظر عن أداء مجموعته من خلال تحديد مستوى
إتقان كل شخص لدية إعاقة ذهنية لأهداف معينة مرتبطة بمحتوى تدريبي أو
دراسياً وعلاجي ولابد من تحديد مستويات مسبقة للأداء النموذجي مثل أن يجيب
الشخص الذي لدية إعاقة ذهنية عن نسبة أو نسب مئوية معينة من المفردات في
الاختبار وتحديد الأهداف التي يقيسها الاختبار وصياغتها بطريقة إجرائية
(سلوكية) وتحديد النطاق السلوكي الذي يتضمن الأهداف ونظرا لقلة الاختبارات
محكية المرجع في مجال الإعاقة الذهنية فان الحاجة تظل قائمة لأعداد مثل هذه
الاختبارات